الاثنين، 12 يناير 2009

آيفكس – أنباء من الشبكة الدولية لتبادل المعلومات حول حرية التعبير

12 يناير/ كانون الثاني 2009 عمان – الأردن
** إعتداءات على صحفيين في الاردن
** ** مؤسسة الأرشيف العربي- AAI ** *
اعتدى ثلاثة مجهولين بالضرب على الصحفي اشرف المجالي سكرتير تحرير الدائرة الرياضية في صحيفة "الدستور" اليومية في العاشر من شهر يناير/ كانون الثاني 2009 لدى مغادرته مقر الصحيفه بعد انتهاء عمله في الفترة المسائية.
ولم يعرف سبب الاعتداء وقال المجالي في الشكوى الرسمية الى تقدم بها الى مركز امن الشميساني بانه لا توجد لديه خصومة مع احد ولا يشتبه في اي شخص.
وتقوم الجهات الأمنية بالتحقيق في الحادث. * تعرض ياسر أبو هلالة، مدير مكتب قناة الجزيرة في الاردن، للإعتداء من قبل قوة من مكافحة الشغب يوم الجمعة (9 يناير/ كانون الثاني 2009) أثناء تغطيته لمظاهرات دعم لغزة في منطقة الرابية في عمان. وجرى ملاسنة كلامية واحتكاكا بين ابو هلاله واحد افراد الامن العام اثناء المسيرة التي جرت بالقرب من مسجد الكالوتي في عمان الجمعة تعرض معها مدير مكتب القناة الى الضرب.
وطالب أبو هلالة بمقاضاة المعتدين ومحاسبة احد افراد الامن الذي قام بسب الذات الالهية. وقد ادخل أبو هلالة الى المستشفى واجريت له 14 غرزه في مؤخرة الرأس واسعافات في انحاء متفرقة من رأسه ووجهه.
وكان مصور قناة الجزيرة مالك اللحام تعرض للضرب أيضا عصر الجمعة من قبل افراد الامن ونقل اثر ذلك الى المستشفى.
وأعلن مستشار وموفد الملك عبدالله الثاني، أيمن الصفدي خلال زيارته لأبي هلاله انه تم تشكيل لجنة تحقيق على اعلى المستويات للوقوف على تداعيات الاعتداء مؤكدا رفض الملك واستياءه مما حدث. وتم تقديم اعتذار من مديرية الأمن العام لما حدث وقامت بإنشاء لجنة تحقيق.

ليست هناك تعليقات: